المزيد في أخبار وطنية

كُتّاب وآراء

الرئيسية | أخبار وطنية | البنوك والقروض الإسلامية في المغرب – الأدوات المالية البديلة أو الحلال

البنوك والقروض الإسلامية في المغرب – الأدوات المالية البديلة أو الحلال

imag5e

موقع العروي:


رغم الطلبات التي يقدمها الفاعلون الإقتصاديون وكبريات الشركات والمؤسسات المالية والبنكية الإسلامية وخصوصا الخليجية منها لفتح فروع لها في المغرب، لا يزال التمويل الإسلامي في بلادنا في مراحله الأولى.
الأدوات المالية الإسلامية من القروض الحلال والتأمينات متنوعة وأغلبها لا يتوفر في المغرب إلى حد الساعة، ونذكر من هذه الأدوات :
التكافل
وهو نضام تأمين إسلامي يرتكز على ضوابط وأحكام الشريعة، وتماما كما هو الحال بالنسبة للتأمين الجماعي، يمكن نظام التكافل من تقاسم الأخطار والخسائر المحتملة بين جميع الأشخاص المأمن عليهم، ويقدم الموقعون على عقد التكافل الأموال الضرورية لتغطية الخسائر المستقبلية.
الصكوك
هي أدوات تمويل وتعبئة المدخرات، هي تسمح بالمكافأة على الإستثمار مع تجنب الدخول في الربا، وهكدا يملك المستثمر جزئا من ملكية سهم ضمني، وبالمقابل تضمن له هذه الأخيرة عائدا عبارة عن أرباح.
الإجارة (وهو متوفر نسبيا في المغرب)
يقتني المستثمر أو البنك معدات كالسيارات وغيرها أو مباني ومنازل وشقق، ويضعها تحت تصرف الزبون إعتمادا على ايجار مناسب، ويتوفر هذا القرض في المغرب ولكن بشروط قد لا تجعله 100% حلال . وكمثال عقد LOA لشراء السيارات بقرض بنكي.
بيع السلام
يطلق عليه أيضا إسم تسليم مؤجل، وتتمثل في تسليم منتوج أو عقار بشكل فوري في حين يتم تأجيل الدفع إلا تاريخ لاحق. وبالنسبة للبيع المؤجل، يمكن أن يتم الدفع عن طريق دفعة واحدة أو عدة دفعات، غير أن هذا الدفع المؤجل لا يمكن أن تنتج عنه رسوم إضافية.
المرابحة
يشتري المستثمر أو البنك بإسمه المواد الأساسية أو العقار أو المعدات ويبيعها لزبونه بهامش قابل للتفاوض يكون مرتفعا عن سعر الشراء، ويعد بديلا عن القرض بفائدة الموجه للإستهلاك، لكن التكلفة الإضافية تستعمل لتأدية مقابل الخدمة وليس مقابل الوقت المنقضي.
و يشكك  في مدى تطابق هذا القرض كما تجريه البنوك مع الشريعة الإسلامية خصوصا أمام وجود فتاوي متناقضة أحيانا في هذا الخصوص فهناك بعض العلماء والأئمة الذين أجازو هذا العقد واخرون حرموه.
كما تختلف المؤسسات البنكية الإسلامية في مدى انضباطها وتطبيقها للشريعة الإسلامية.
وفي المغرب تقدم دار الصفاء هذه القروض لشراء المنازل، والسيارات وللإستثمار، دار الصفاء “DAR AL SAFAA” تابعة بنك التجاري وفاء بنك “attijari wafa bank”.
المشاركة
يساهم كل من المقاول والمستثمر أو البنك، كل على حدة، بدرجات متباينة في رأس المال. ويتفق الطرفان على تقاسم الأرباح بنسب متفق عليها مسبقا، ويتضامن الطرفان على تحمل الخسائر في حالة وقوعها.
المضاربة
يوفر المستثمر أو البنك جميع رؤوس الأموال اللازمة لتمويل مشروع مقاول خاص أو أكثر، ويتحمل المستثمر أو البنك جميع الخسائر وحده، و لا يفقد المقاول إلا قيمة العمل الذي قام به.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (1 منشور)

1 - ahmed
; هل شركة الشمال الإفريقي للسلف (صوناك) تدخل ضمن القرض الحلال
المرجو الرد و شكرا
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.