المزيد في تمازيغت

كُتّاب وآراء

الرئيسية | تمازيغت | أحمد عصيد رجل السنة الأمازيغية 2962

أحمد عصيد رجل السنة الأمازيغية 2962

imag5e

أعلنت جمعية "تايري ن واكال" (حب الأرض). خلال حفل تكريمي نظمته ليلة أمس السبت بتيزنيت. أنه تم اختيار المفكر والباحث المغربي أحمد عصيد "رجل السنة الأمازيغية 2962". عرفانا لما أسداه من خدمات للغة والشأن الثقافي الأمازيغي.

 كما تم خلال هذا الحفل. الذي نظم بمناسبة "إيض يناير" أي رأس السنة الأمازيغية 2963. تكريم عدد من الأسماء الأخرى مثل الصحافية والفاعلة الجمعوية أمينة بن الشيخ . والأستاذ الباحث عبد السلام خلفي. والباحث والمترجم الحسين جهادي الباعمراني. والكاتب الروائي موحا سواك. والمحاضر الدولي لدى الفيفا. يحيى حدقة.

وقال الباحث عصيد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش هذا الحفل إن "تنظيم هذا اللقاء وتكريمي فيه يعني أن العمل المتواضع الذي قمت به مع مجموعة من الفاعلين بدأ يعطي ثماره في أذهان الناس وفي وعيهم وهذا أمر أساسي".

وأضاف "بالنسبة لي. الفرحة الكبرى هي أن أرى عملنا يسهم في خلق تحول بالمغرب من الأحادية والإقصاء إلى الاعتراف بالتنوع وتدبيره بعقلانية وهذا هو الاتجاه الصحيح نحو الديمقراطية".

وأكد أن "المغرب بلد يمتلك حكمة وعبقرية خاصة حيث تتم تسوية جميع أنواع القضايا بالعقل وبشكل سلمي وتخلق ظروف التعايش مع جميع المكونات بشكل حضاري. وهو ما يدل على أن المغرب متجذر في حضارة التنوع والاختلاف و أن المغاربة يفهمون الدرس الديمقراطي الحداثي المعاصر على جميع المستويات".

وعن دلالة الاحتفال بشكل استثنائي هذه السنة بإيض يناير. اعتبر الباحث أن الأمر يدل على "أننا بدأنا نقترب من الاعتراف الرسمي برأس السنة الأمازيغية واعتباره يوم عطلة مثله مثل رأس السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية".

وأضاف السيد عصيد أنه بعد ترسيم الأمازيغية في الدستور أصبح هذا الحفل رمزيا يعني الكثير بالنسبة للمغاربة وحتى للدول المجاورة "وهذا معناه أن هناك ما يجمع كل بلدان شمال إفريقيا في رموز ثقافية وحضارية عريقة تمتلك جذورا ضاربة في أعماق التاريخ".

وأكد أن الاحتفال بإيض يناير "هو رمزيا إعلان عن الهوية و عن الارتباط بالأرض وبالجذور وينبغي بالتالي لهذا الإعلان أن يلقى صدى في المؤسسات". مبرزا أن المطلوب هو أن يعطي ترسيم اللغة أيضا ترسيم الثقافة والهوية. "علما بأن القانون التنظيمي هو الذي سيحسم ويحدد كيفية إدراج اللغة الأمازيغية في كل قطاعات الحياة العامة".

وللباحث أحمد عصيد (من مواليد 1961) العديد من المقالات والدراسات حول المسألة الثقافية وقضايا الهوية والديمقراطية و الشأن الديني. كما أعد الكثير من البرامج الإذاعية والتلفزية حول الأدب والفنون الأمازيغية وأغنى الخزانة الوطنية بالكثير من الدراسات و المؤلفات الإبداعية.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (2 منشور)

1 - الحجيج أبوخالد سليمان
وكذلك في صفحته على الفيسبوك أطلعته على قسط من حجج الله النافذة التي تناصره وتنصره بالتمام والكمال في كل ما يلقيه ضد مقترفات "الفقهاء والعلماء" فحذفها وأوقع الحظر فأخبر تباعا رغما عن أنفه بحقيقة أنه عدو من خدام وعبدة الشيطان الجهلة الأغبياء السفهاء الصم البكم العمي الذين لا يعقلون.

• أحمد عصيد هو الآخر شيطان مجند مقنع ينتمي إلى نفس جبهة خصومه.
https://sites.google.com/site/hajijinvincible/httpsitesgooglecomsitehajijinvincible-5/hh192-ahmd-syd-hw-alakhr-shytan-mjnd-wlm-ystt-an-la-bfdh-nfsh-lma-dy-balhq-aly-aqte-la-ykhtlf-mn-yhajmwnh-fklahma-krakyz-fy-ydy-hdha-alghrwr-alghby-almlwnyz-fy-ydy-alshytan

توقيع:
الحجيج أبوخالد سليمان؛
داحر الشيطان وناحر كلابه وحميره وخنازيره؛
الحجيج بالقرآن الإمام الحجة والغالب المنصور بالله تباعا في رحاب المحاججة ضد كل الفقهاء و "العلماء" ومواليهم بشأن جل ما يبلغون به الناس على أنه من عند الله وهو في الأصل ليس من عند الله وإنما هو من عند الشيطان يناصره مناصرة عظيمة ليس لها مثيل.

أنا حجيجكم بالقرآن الإمام الحجة يا علماء فإما تسلموا أو تفضحوا خاسئين مذمومين أذلة
http://aboukhalid-soulayman.forummaroc.net/forum
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق
2 - الحجيج أبوخالد سليمان
• وها هو حمار الشيطان أحمد عصيد يكذب فاضحا نفسه: "يدعي أنه أبدا لم يسبق له أن تحدث عن الإسلام كدين أو عقيدة وأنه قطعا لم يطعن فيه إذا" !!!
https://sites.google.com/site/hajijinvincible/httpsitesgooglecomsitehajijinvincible-5/hh193-ha-hy-alhj-alty-yshhrha-dd-nfsh-alshalytanm-ahmd-syd-lknha-mhjwbte-nkm-la-la-tbsrwn-ya-ahl-alqran-wahl-altblygh-alqran-fy-qbdte-alshytan-yrqskm-dd-bdkm-byda-n-am-alkhlas-klh/wha-hw-hmar-alshytan-ahmd-syd-ykdhb-fadha-nfsh-ydy-anh-qta

• فهو الكذاب المنافق المقنع الغبي قد نسي حقيقة أنه في عنوان مقاله الذي سماه "أسئلة الإسلام" وملحقه الذي سماه "عودة إلى أسئلة الإسلام" قد أشهر عاليا حقيقة أنه كذاب من خدام وعبدة الشيطان !!!
• ففي هذا المقال وملحقه حيث هو ينهق:

1*ــــــــــ إدعى بشأن القرآن:
1* أن فيه نصوصا سلبية غير إيجابية؛
2* أن فيه نصوصا متجاوزة يجب حذفها؛
3* أنه كذلك كان من اللازم أن تحذف منه كل النصوص التي يدعي الفقهاء و"العلماء" أنها منسوخة؛
4* أنه قطعا لا توجد فيه نصوص قطعية ربانية نافذ بيانها في كل العقول بدون إستثناء؛
5* أنه قطعا غير صالح لكل زمن ومكان؛

2*ــــــــــ وادعى بشأن دين الإسلام:
1* أنه فقير إلى النصوص القطعية التي لا يردها العقل؛
2* أن المشكل، زيادة على كونه كامن فيكم يا أهل القرآن، هو كامن في صميمه وبين ثنايا نصوصه؛
3* أنه سبب تخلفكم أجمعين؛
4* أنه مصدر ضرر بالغ وإزعاج للبشرية وإهانة لذكائها؛

3*ــــــــــ وبشأنكم يا أهل القرآن وبذنب كونكم مؤمنين بالقرآن الكتاب الختام ودين الإسلام يدعي:
1* أنكم في غفلة؛
2* أنكم مرضى بأمراض نفسية وعقلية خطيرة؛
3* أنكم لن تزول عنكم هذه النعوت وقبيلها ولن تتخلصوا من تخلفكم إلا إذا تبنيتم إدعاءاته وغيرتم القرآن ودين الإسلام بما يجعلهما ملائمين للعصر. بل إلا إذا فعلتم مثله وكفرتم وألحدتم في أسماء الله وتبنيتم سعي الشيطان ضد البشرية جمعاء.

توقيع:
الحجيج أبوخالد سليمان؛
داحر الشيطان وناحر كلابه وحميره وخنازيره؛
الحجيج بالقرآن الإمام الحجة والغالب المنصور بالله تباعا في رحاب المحاججة ضد كل الفقهاء و "العلماء" ومواليهم بشأن جل ما يبلغون به الناس على أنه من عند الله وهو في الأصل ليس من عند الله وإنما هو من عند الشيطان يناصره مناصرة عظيمة ليس لها مثيل.

أنا حجيجكم بالقرآن الإمام الحجة يا علماء فإما تسلموا أو تفضحوا خاسئين مذمومين أذلة
http://aboukhalid-soulayman.forummaroc.net/forum
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.