المزيد في كُتّاب وآراء

كُتّاب وآراء

الرئيسية | كُتّاب وآراء | السوق الأسبوعي العروي بعد تنقيله : ما تم التعتيم عنه خلال ربع قرن من الزمن إنكشف في ثلاثة أسابيع

السوق الأسبوعي العروي بعد تنقيله : ما تم التعتيم عنه خلال ربع قرن من الزمن إنكشف في ثلاثة أسابيع

imag5e

موقع العروي / بقلم : ادريس البشيري

1 . ساكنة الحي الإداري بمدينة العروي ، معاناة بلا حدود..

لمدة تزيد على العشرين عاما وساكنة الحي الإداري بمدينة العروي تعاني من ويلات سوق الأحد الذي كان يحاصرها من كل الجهات . المعاناة التي عايناها والتي نقلتها المنابر الإعلامية المحلية و الوطنية تتراوح بين الصخب و الضجيج الذي كان ينبعث من السوق والذي يبتدأ مع بداية مساء كل يوم سبت ولا ينتهي إلا في ساعات متأخرة من يوم الأحد والروائح الكريهة التي ما أن تبدأ في الإندثار حتى تنتشر من جديد و النفايات التي تبقى داخل السوق وفي محيطه و التي ما أن تبدأ هي كذلك بالإختفاء بفعل العوامل الطبيعية كالرياح والأمطار حتى تتراكم من جديد ، إضافة إلى كون ساكنة الحي لم تنعم براحة البال ولا الطمأنينة خلال كل هذه السنين وذلك بفعل السيبة التي كانت تنتشر في محيط السوق جراء استحواذ الباعة المتجولين على الأملاك العمومية والممتلكات الخاصة للساكنة .

كما ألِفناها فإن الفئة الحاكمة بالمجلس الجماعي لبلدية العروي تعاملت مع ملف إعادة تهيئة أو تنقيل السوق الأسبوعي باللامبالاة و سياسة الهروب إلى الأمام ، وكلما ارتفعت إحتجاجات الساكنة المتضررة كلما احتل هذا الملف الصدارة في  جدول أعمال  دورات المجلس البلدي العادية منها أو الإستثنائية و المحصلة دائما ما تكون إما التسويف و إما الإتيان بحلول ترقيعية أكل الدهر عليها وشرب كما حدث عندما تم إغلاق الباب الخلفي لسوق الماشية قبل بضعة أشهر من الآن .

بلغ السيل الزبى لدى ساكنة الحي الإداري ولم يستطع هؤلاء التحمل أكثر ، فمن ساكنة الحي الإداري من إشتغل نصف حياته لكي يبني مسكنا لنفسه و لأسرته و إذا به يجد نفسه مرغما على اكتراء شقة بعيدا عن السوق و جحيمه ومنهم من هاجر من المدينة مرتين مرة حين كان موسم الهجرة إلى الشمال قد بلغ ذروته و مرة عندما تأكد أن الوضع في ضواحي سوق الأحد سوف لن يزداد إلا سوء ومنهم من تعايش مع الوضع المتأزم للسوق مع ما صاحب ذلك من آثار صحية واجتماعية وخيمة . 

2 . ما ضاع حق وراءه مُطالب :    

بفعل تبِعات الربيع المغربي الناعم الذي أسس لثقافة جديدة ،  ثقافة الإحتجاج الرزين الهادىء المشروع و المسؤول وبفعل الثورة المعلوماتية التي سهلت للصحافة الرقمية بالعروي مأمورية رصد و تسليط الأضواء و مواكبة كل الإحتجاجات التي قامت بها ساكنة الحي الإداري وبفعل الأشكال الإحتجاجية المتنوعة و المختلفة التي قامت بها الساكنة حدث ما كنا نظنه من سابع المستحيلات : لقد تم تنقيل سوق الماشية من قلب مدينة العروي إلى جماعة بني وكيل ولاد امحند المحاذية للمدينة ، إيه نعم ، لقد تم تنقيل السوق و بقرار من عامل إقليم الناظور ، والقرار لا رجعة فيه . آلان ستستريح ساكنة الحي ، آلان سينام الأطفال و الشيوخ الذين لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا ، آلان ستحلو الحياة في الحي الإداري بمدينة العروي .

لقد نسف الإعلام الرقمي بمدينة العروي ، بعض الشباب من الفعاليات الحية بالمدينة وعامة ساكنة الحي الإداري .. لقد نسفوا لامبالاة وعجرفة الفئة الحاكمة بالمجلس البلدي نسفا ، إننا  بهذا الحدث التاريخي ، تنقيل سوق الأحد من وسط مدينة العروي إلى جماعة بني وكيل ولاد امحند ، نشهد بداية العد العكسي لسياسة التماطل واللامبالاة التي ينهجها المجلس منذ ما يقارب الربع قرن من الزمن .لقد  بدأ الصنم الذي ظلوا عليه عاكفين في الإنهيار . إرغام ساكنة الحي الإداري للمجلس الجماعي بتنقيل السوق و ذلك  عبر طرق غاية في التحضر و الإلتزام و و بسبل سلمية لا مجال للحديث عن إراقة الدماء فيها ، هذا الإنتصار لساكنة الحي الإداري سوف يفتح شهية الإحتجاج لدى عامة الساكنة المهمشة للمطالبة بتنقية وتطهير كل مؤسسات المدينة ممن لا يريدون أن يعملوا يدا في يد مع ملكنا للرقي ببلدنا وجعله في مصاف الدول الصاعدة.   

3 . ما تم التعتيم عنه خلال ربع قرن من الزمن إنكشف في ثلاثة أسابيع :

نحن الآن في الأسبوع الثالث من تنقيل سوق الأحد من وسط مدينة العروي إلى جماعة بني وكيل ولاد امحند ، مداخيل السوق للأسبوع الأول كانت حسب مصادر موثوقة حوالي مليون ونصف المليون سنتيم و في الأسبوع الثاني حوالي مليوني سنتيم و في الأسبوع الثالث حوالي مليوني سنتيم وربع المليون سنتيم هذا مع الأخذ بعين الإعتبار الأمور التالية :

++ السوق الأسبوعي في جماعة بني وكيل ولاد امحند لا يزال في بدايته .

++ بفعل الزخات المطرية لم يُدخل الكسابة كل ماشيتهم داخل أسوار السوق الشيء الذي أثر سلبا على المدخول العام للسوق بحيث أن هؤلاء الكسابة المتواجدين خارج أسوار السوق قد تم إعفاؤهم من الرسوم . 

++ نتحدث فقط عن سوق الماشية ولا نتحدث عن سوق الخضر و السمك ومختلف البضائع التي كان يتم عرضها بسوق الأحد بالعروي والتي كانت تتعدى حدود الحي الإداري .

 

++ عمد المجلس القروي لجماعة بني وكيل إلى تخفيض 30 % من الرسوم الضريبية على المواشي مقارنة بما كان الكسابون يؤدونه في سوق الأحد بالعروي على كل رأس من الماشية التي يعرضونها للبيع.

عملية حسابية بسيطة سوف تبين لنا أن الفرق بين ما كانت تصرح به بلدية العروي فيما يخص مداخيل سوق الأحد ( حسب الحساب الإداري لسنة 2012  حوالي 40 مليون سنتيم في السنة ) و التقديرات التي تتبين لنا الآن من خلال مداخيل السوق بجماعة بني وكيل ، أن هذا الفرق شاسع .

العارفون بخبايا الأمور يتحدثون عن مبلغ خيالي يتجاوز الـ 300 مليون سنتيم سنويا و الذي كان يتم اختلاسه من مداخيل سوق الأحد بالعروي .

جدير بالذكر أن المتحدث باسم لجنة المالية للمجلس الجماعي لبلدية العروي قد صرح قبل استقالته من اللجنة أن مداخيل سوق الأحد بالعروي لا تغطي مصاريفه بصيغة أخرى فإن بلدية العروي تستدين لكي تسد العجز الحاصل في ميزانية سوق الأحد وهذا هو ما يفسر الإرتفاع الصاروخي لمديونية بلدية العروي ( 262 مليون سنتيم دفعتها خزينة البلدية فوائد على الديون عن سنة 2012 )

4 . خلاصة :

الآن وقد تبين لنا نحن ساكنة العروي أن عرقلة الفئة الحاكمة بالمجلس الجماعي لبلدية العروي  خلال ما يزيد عن عشرين عاما لتنقيل أو إعادة تهيئة سوق الأحد إنما كان لكي تستمر هذه الحثالة ومن يدور في فلكها من المرتزقة و الوصوليين و الإنتهازيين في سرقة عائدات السوق ،

الآن وقد أصبح واضحا للعيان و بالأرقام بأن فلوس الشعب قد نهبتها الفئة الحاكمة بالمجلس البلدي لمدينة العروي و بلطجيتها منذ بداية تسعينيات القرن الماضي ،

ماذا نحن فاعلون ؟

... 

يا ساكنة العروي !

يا من ورثتم الشهامة و الشجاعة عن أجدادكم ، هل تريدون أن تورثوا الذل والجبن لأحفادكم ؟!

نوضو تحتجـو..باراكا من الـتـبـعـكـيـــــــــك .

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (2 منشور)

1 - Mustafa
ida tab9na min ayna laka hada sanasid had al mafia
al mohim ladyhim momtalakt lakin layssa fi al Aruit.
bal fi fes Rabat ......
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق
2 - hafid
watazwir litarikh asbaht ard ait bouyahi atarikhaya tosama bi jama3at beni oukil hada tazwir mata knat hadihi a;ard tosama bi beni oukil nahno na3rif asora9 aladina yosaytiron 3ani almajlis albaladi yozawiron kol chaya fi al3arui
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.